ندوة تعريفية حول مفاهيم حوكمة الشركات

شارك هذه المقالة

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email
Share on whatsapp

عقدت بصنعاء الأحد 21- 12 – 2014 م ندوة تعريفية حول مفاهيم حوكمة الشركات نظمها المعهد اليمني للمديرين التابع لنادي الاعمال اليمني بالتعاون مع كلية العلوم الادارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا.
هدفت الندوة التي شارك فيها عدد من طلاب الجامعات اليمنية إلى التعريف والتوعية ونشر مفاهيم الحوكمة ومبادئها في مجتمع الاعمال ،وناقشت الندوة عدد من اوراق العمل حول مفاهيم الحوكمة وابعادها على التنمية الاقتصادية ، بالإضافة إلى ابرز مبادئ الحوكمة وتطبيقاتها، وفي الندوة اشار رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد عقلان وعميد كلية العلوم الادارية بالجامعة الدكتور مراد النشمي إلى اهمية الندوة في نشر الوعي في اوساط طلاب الجامعة حول الحوكمة وتطبيقها ودورها في عملية التنمية ، وأكدا أن الجامعة تسعى إلى ادارج الحوكمة ضمن مقررات الجامعة الدراسية ، مشيرين الى أن المؤسسات الناجحة تعتمد على الحكم الرشيد والشفافية ومحاربة الفساد .
من جانبه استعرض عضو مجلس ادارة المعهد اليمني للمديرين سامي سابحة اهداف وبرنامج الندوة ، مشيرا إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة الفعاليات التوعوية بما فيها الحوكمة التي ينظمها المعهد من قبل نادي الاعمال اليمنيين .
وأكد ان الندوة تهدف إلى اشراك جميع المهتمين في المجال الاداري والمحاسبي والقانوني في نشر مفاهيم الحوكمة وتطبيقاتها لضمان الاستمرارية وتطور الاقتصاد اليمني . . لافتا إلى أن الحوكمة تضمن استمرارية ونمو شركات القطاع الخاص ، كما تؤدي إلى ممارسة وتطبيق مبادئها إلى تحسين اداء المؤسسات والشركات وتعزيز مقومات استمراريتها ، بالإضافة إلى استقرار وتطوير الاسواق المالية العامة والخاصة ، وأشار إلى أن الحوكمة تقدم افضل الممارسات مثل الافصاح والشفافية والرقابة والتوجيه وتنظيم العلاقة بين المساهمين ومجلس الادارة وادارتها التنفيذية.
يشار إلى أن الحوكمة تمثل مجموعة من القواعد التي تحدد العلاقة بين اصحاب المصلحة والادارة ومجلس الإدارة في أي شركة وتؤثر على الكيفية التي تعمل بها هذه الشركات.

اكتشف المزيد